مؤسس إيثريوم متشكك في خطط دورسي وزوكربيرج

شاهد: يشارك فيتاليك بوتيرين المؤسس المشارك لعملة الايثريم توقعاته بشأن إيثريوم و بيتكوين، ويقول إنه متشكك في خطط جاك دورسي في التمويل اللامركزي وطموح مارك زوكربيرج لتحويل فيسبوك إلى "شركة metaverse".


ربما يخطط جاك دورسي ومارك زوكربيرج خططًا كبيرة في مجال العملات المشفرة ، لكن فيتاليك بوتيرين لا يرى أنها من المحتمل أن تكتسب الكثير من الزخم.


ألقى المهندس المعروف عالمياً بمخترع الإيثريوم الاكثر استخداماً في العالم، ببعض الشكوك على خطة دورسي الرئيس التنفيذي لشركة سكوير والتي تتضمن انشاء عمل جديد يركز على الخدمات المالية اللامركزية التي تستخدم بيتكوين.


قال بوتيرين في مقابلة مع تليفزيون بلومبيرج إن اكبر عملة مشفرة "بيتكوين" لا تمتلك الوظيفة للقيام بذلك لأنها صممت الى حد كبير لتكون "عملة المنزل".

قال بوتيرين أيضاً "في إيثريوم توجد وظائف اصلية تسمح لك وضع الأصول المستندة إلى الايثريوم بشكل مباشر في هذه العقود الذكية وفي تلك الصناديق المغلقة، حيث توجد بعد ذلك شروط تعسفية يمكن ان تتحكم في تحرير هذه الأصول" وهو من اشهر مطوري العملات المشفرة.

"جاك سيضطر أساساً إلى انشاء نظامه الخاص الذي يفرض هذه القواعد."

كما واجهت فكرة زوكربيرج لتحويل شركة فيسبوك الى " شركة metaverse " الشكوك من قبل قطب التشفير.

قال بوتن "إن من الواضح أن زوكربيرج يحاول توقع المرحلة التالية من الانترنت قبل أن يسير باقي العالم في إتجاه مختلف وتتحول شركته فيسبوك نوعاً ما الى غبار."

وقد أشار أيضاً إلى أن زوكربيرج قد شارك أيضاً في مشروع العملة المشفرة المدعومة من فيسبوك ليبرا – Libra والذي تسمى الآن ديم – Diem.


قال بوتيرين "إن هناك قدراً هائلاً من عدم الثقة" بشأن فيسبوك، لذا فإن إنشاء منصته الخاصة قد يكون أمراً سيئاً. وقد أوصى زوكربيرج بالبناء على بلوك تشين – Blockchain الحالى بدلاً من ذلك.

نمت Blockchain و crypto بسرعة خلال العقد الماضي، مع المفاهيم التي بدأت في تحدي اللاعبين المهيمنين في مجالات التمويل والتكنولوجيا والمنتجات الاستهلاكية.

تعمل الشركات المنشأة من فيسبوك وتويتر إلى JPMorgan Chase Co و Goldman Sachs Group Inc. على طرق لدمج Blockchain في أعمالهم الحالية، ولكن العديد من الشركات الشابة سريعة الحركة ظهرت في الفضاء الذي يظهر إمكانية حدوث اضطراب.

يقول بوتيرين إن تقنية Blockchain تشكل تهديداً كبيراً على فيسبوك وتويتر والشبكات الاجتماعية الاخرى، قال إنه يمكننا أن نرى الشركات القائمة تخسر في النهاية لصالح الشركات الناشئة.

واستمر بقوله أنه لا يزال ليه خطط كبيرة لشبكة إيثريوم عندما سئل أين يراها في غضون خمس الى عشر سنوات، وأجاب وتيرين " آمل أن ادير ميتافيرس".

انشر تعليق

أحدث أقدم